5 علامات أن سيارتك تحتاج إلى محاذاة

5 علامات أن سيارتك تحتاج إلى محاذاة

13 يناير 2023

هل تأخرت سيارتك عن المحاذاة؟ يمكن أن تصبح العجلات غير متوازنة بمرور الوقت. بدلاً من أن يكون لها نفس الزاوية، قد يكون لبعض عجلات سيارتك زوايا مختلفة. ومع ذلك، توفر خدمة ضبط محاذاة العجلات حلاً سريعًا. أثناء خدمة المحاذاة، سيقوم الميكانيكي بضبط توجيه سيارتك وتعليقها بحيث تكون جميع العجلات بنفس الزاوية. فيما يلي خمس علامات تشير إلى أن سيارتك تحتاج إلى محاذاة. 

#1) تآكل مداس غير متساوي

خذ لحظة لتفحص جميع إطارات سيارتك. إذا لاحظت أنهم يعانون من تآكل مداس غير متساوٍ، فقد تحتاج إلى إجراء محاذاة. من الناحية المثالية، يجب أن تتعرض جميع إطارات سيارتك لنفس مستوى تآكل المداس في نفس الأماكن. إذا كان هناك اختلاف ملحوظ في تآكل المداس بين إطارات سيارتك، فيجب أن تفكر في الحصول على محاذاة.

#2) السحب إلى الجانب

واحدة من أكثر العلامات الدالة على أن سيارتك تحتاج إلى محاذاة هي سحبها إلى الجانب. عند القيادة على طريق مستو، يجب أن تتقدم سيارتك للأمام مباشرة - على افتراض أنك لا تلمس عجلة القيادة. إذا كان يسحب إلى الجانب الأيسر أو الأيمن، فقد تحتاج إلى الحصول على محاذاة. تشير العجلات المنحرفة في اتجاهات مختلفة، وهو ما يمكن أن يظهر في شكل سحب إلى الجانب.

#3) عجلة قيادة غير مركزية

من العلامات الشائعة الأخرى التي تشير إلى أن سيارتك تحتاج إلى محاذاة هي عجلة القيادة غير المركزية. ينبغي عادة أن تكون عجلات القيادة في المنتصف. يجب أن يكون الجزء العلوي من عجلة قيادة سيارتك في الأعلى بشكل افتراضي. إذا كانت ملتوية، فقد تساعد المحاذاة. عجلة القيادة، بالطبع، تتصل بعمود التوجيه. إذا كانت سيارتك تحتوي على عجلات غير محاذاة، فقد يسحب عمود التوجيه عجلة القيادة بحيث تصبح ملتوية وغير مركزية.

#4) الإطارات المنفوخة

إذا كنت تعاني باستمرار من الإطارات المنفوخة، فقد ترغب في الحصول على محاذاة. الإطارات لا تدوم إلى الأبد. اعتمادًا على النوع - بالإضافة إلى عادات القيادة الخاصة بك - يمكنك أن تتوقع أن تستمر لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات في ظل الظروف العادية. لكن العجلات غير المنتظمة قد تؤدي إلى تقصير عمر إطارات سيارتك. قد تتآكل بعض إطارات سيارتك بسرعة حتى تصل إلى النقطة التي تنفجر فيها. يمكنك دائمًا استبدال الإطارات المنفوخة، ولكنك ستحصل في النهاية على محاذاة لمنع حدوث ذلك.

#5) التوجيه الفضفاض

قد تلاحظ توجيهًا فضفاضًا إذا كانت سيارتك بحاجة إلى محاذاة. التوجيه غير المحكم يعني أنه يتعين عليك إدارة عجلة القيادة إلى اليسار أو اليمين لتتمكن من إدارة سيارتك في هذا الاتجاه. عندما تصبح عجلات سيارتك غير متوازنة، فقد يؤثر ذلك على التوجيه. وإحدى الطرق العديدة التي تؤثر بها محاذاة العجلة بشكل غير صحيح على التوجيه هي التسبب في التوجيه غير المحكم.