شرح تقييمات الأوكتان: نصائح أساسية لتزويد السيارة بالوقود

شرح تقييمات الأوكتان: نصائح أساسية لتزويد السيارة بالوقود

15 أبريل 2022

عند ملء سيارتك بالمضخة، قد تلاحظ رقمًا على الفوهة. تحتوي معظم محطات الوقود على عدة فوهات في كل مضخة. وبصرف النظر عن فوهة الديزل، فمن المرجح أن تحتوي كل من هذه الفوهات على رقم مختلف. يُعرف برقم الأوكتان، وهو يمثل درجة البنزين.

ما هي تقييمات الأوكتان؟

تصنيفات الأوكتان هي قياس لقدرة الوقود على مقاومة الضغط دون الاحتراق. كلما ارتفع رقم الأوكتان، زادت مقاومة الوقود للاحتراق المبكر.

الاحتراق، بطبيعة الحال، هو ما يحرك معظم محركات السيارات. على افتراض أن سيارتك تحتوي على محرك احتراق، فإنه سوف يحرق خليطًا من البنزين والهواء. مع ذلك، قد يحترق البنزين قبل الأوان. عندما يسخن البنزين، قد يشتعل، مما يؤدي إلى الاحتراق. يتمتع البنزين ذو الأوكتان العالي بحماية أفضل من الاحتراق المبكر مثل هذا مقارنة بالبنزين ذي الأوكتان المنخفض.

بحسب ال إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA)‎البنزين متوفر بثلاث درجات: العادي، المتوسط، والممتاز. يحتوي البنزين العادي على نسبة أوكتان تبلغ حوالي 87. أما البنزين من الدرجة المتوسطة فهو يحتوي على نسبة أوكتان من 89 إلى 90. أما البنزين من الدرجة الممتازة فإن لديه نسبة أوكتان من 91 إلى 94.

كيف تؤثر تقييمات الأوكتان على أداء سيارتك

إن ملء سيارتك بالبنزين عالي الأوكتان سوف يحميها من الخبط. يُعرف الطرق أيضًا باسم طرق المحرك، ويحدث عندما يحترق البنزين قبل الأوان. يمكن أن يؤدي ذلك إلى صدور صوت طرق من مضرب محرك سيارتك. إذا سمعت صوت طرق أثناء القيادة، فقد ترجع المشكلة إلى درجة البنزين التي تستخدمها. قد يؤدي التحول إلى بنزين بدرجة أعلى مع نسبة أوكتان أعلى إلى حل صوت الخبط.

ما هو رقم الأوكتان الذي يجب عليك اختياره عند ملء سيارتك بالضبط؟ نظرًا لأنه يمثل درجة البنزين أو جودته الإجمالية، يمكنك أن تتوقع دفع المزيد مقابل البنزين ذي معدل الأوكتان العالي. قد يكلف 10٪ إلى 20٪ أكثر من البنزين منخفض الأوكتان.

لتحديد معدل الأوكتان المناسب، راجع دليل المالك الخاص بسيارتك. تتطلب المركبات المختلفة تصنيفًا مختلفًا للأوكتان. إذا كانت سيارتك تحتوي على محرك فائق الشحن، على سبيل المثال، فقد تتطلب معدل أوكتان عاليًا.

لا حرج في استخدام نسبة عالية من الأوكتان. يوصي معظم صانعي السيارات فقط بتصنيف الأوكتان "الحد الأدنى". إن استخدام البنزين ذو الأوكتان العالي لن يسبب أي ضرر لسيارتك؛ سيكون عليك فقط دفع المزيد عند ملء سيارتك في المضخة.