أحزمة السربنتين مقابل أحزمة التوقيت: ما الفرق؟

أحزمة السربنتين مقابل أحزمة التوقيت: ما الفرق؟

21 أكتوبر 2021

عند النظر داخل حجرة محرك سيارتك، قد تكتشف عدة أحزمة. تحتوي معظم المركبات على حزام توقيت بالإضافة إلى حزام أفعواني واحد أو أكثر. في حين أن كلاهما يتكون من قطع من المواد، إلا أن الأحزمة السربنتينية وأحزمة التوقيت ليست متماثلة. إنها تخدم أغراضًا مختلفة تمامًا

ما هو الحزام السربنتيني؟

الحزام السربنتين عبارة عن قطعة طويلة وملتفة من مادة - عادة ما تكون مصنوعة من المطاط أو مادة مماثلة قائمة على البوليمر - تُستخدم لتنشيط الأجزاء أو الأنظمة التي تعمل بمحرك في السيارة. أثناء تشغيل محرك سيارتك، ستدور أحزمة السربنتين. سيؤدي إجراء الدوران هذا بعد ذلك إلى تنشيط الأجزاء والأنظمة المتصلة بها.

تُستخدم أحزمة السربنتين في كثير من الأحيان لتنشيط الأجزاء التالية وتشغيلها:

  • مكيف هواء
  • مضخة المبرد
  • مضخة سائل التوجيه
  • المولد

ما هو حزام التوقيت؟

من ناحية أخرى، فإن حزام التوقيت عبارة عن قطعة أقصر من مادة ملفوفة تُستخدم خصيصًا لمزامنة عمود الكامات مع العمود المرفقي. التوقيت بين هذين المكونين مهم لجميع محركات الاحتراق. عند ضبط التوقيت بشكل صحيح، ستعمل المكابس والصمامات في انسجام مع بعضها البعض.

يمكنك العثور على حزام التوقيت المتصل بعمود الكامات والعمود المرفقي. ومع تشغيل المحرك، ستفتح هذه الأجزاء وتغلق بانسجام مع بعضها البعض بفضل حزام التوقيت. حزام التوقيت يرقى إلى مستوى اسمه من خلال تنظيم "توقيت" عمود الكامات والعمود المرفقي.

الاختلافات بين أحزمة السربنتين وأحزمة التوقيت

كما ذكرنا سابقًا، يتم استخدام أحزمة السربنتين وأحزمة التوقيت لأغراض مختلفة. تم تصميم أحزمة السربنتين لتنشيط الأجزاء والأنظمة التي تعمل بمحرك، في حين يتم استخدام أحزمة التوقيت لمزامنة عمود الكامات مع العمود المرفقي.

هناك اختلاف آخر بين أحزمة السربنتين وأحزمة التوقيت يتعلق بالمادة التي صنعت منها. عادة ما تكون أحزمة السربنتين مصنوعة من المطاط أو مادة قائمة على البوليمر. فهي ناعمة ومرنة إلى حد ما. لا تزال أحزمة التوقيت مصنوعة من المطاط أيضًا، لكنها معززة بالألياف الزجاجية. بفضل بنيتها المعززة بالألياف الزجاجية، تكون أحزمة التوقيت أقوى بطبيعتها من أحزمة السربنتين.

في حين أن جميع المركبات تحتوي على حزام سيربنتين واحد أو أكثر، إلا أنها قد تحتوي أو لا تحتوي على حزام توقيت. تحتوي بعض المركبات على سلسلة توقيت بدلاً من حزام التوقيت. تخدم سلاسل التوقيت نفس الغرض المتمثل في مزامنة عمود الحدبات مع العمود المرفقي. إنها مصنوعة ببساطة من وصلات معدنية بدلاً من قطعة صلبة وملتفة من المواد.

فيما يلي قائمة قصيرة بالأدوات التي قد تحتاج إلى شرائها لاستبدال حزام التوقيت: